بين عميد كلية الآداب بدمشق " الدكتور خالد الحلبوني " أنه تم ضبط نحو 90 حالة غش امتحاني منذ بدء الامتحانات حتى تاريخه، كان معظمها تلاعباً وغشاً باستخدام القصاصات الورقية إضافة لحوالي 4 حالات غش باستخدام البلوتوث.
وذكر عميد الكلية أن هناك قلة بعدد حالات الغش هذا العام وذلك في ظل الإجراءات المشددة وعملية الرقابة المنفذة، مشيراً إلى أن العملية الامتحانية تسير في الإطار السليم ولا إشكاليات تعوقها، كما أن عدد المراقبين على الامتحانات كافٍ ولا إشكاليات مشيراً للاعتماد على 200 مراقب من خارج الملاك إضافة للاعتماد على طلاب الدراسات العليا.
وقال الحلبوني: إن نسبة التقدم للامتحانات في كلية الآداب والتي تضم أكثر من 45 ألف طالب وطالبة تتجاوز الـ90% حالياً، مشيراً إلى أن أعدد المتقدمين يوميا يصل لـ10 آلاف طالب وطالبة على ثلاث جلسات امتحانية يومياً في كل جلسة أكثر من 3 آلاف طالب، لافتا إلى أن عدد القاعات الامتحانية يقدر بـ52 قاعة، مشيراً في سياقه إلى أن الامتحانات في كلية الآداب تنتهي بـ25 الشهر الجاري ليصار بعدها إلى بدء امتحانات التعليم المفتوح.
وقال عميد كلية الآداب إنه توجد صعوبة ومعاناة في ضيق الأمكنة، لذا فإنه يتم تجهيز بناء جديد يضم ثلاث كتل كبيرة في كلية الآداب، مضيفاً: إن البناء حالياً في طور الإكساء، وسيسهم في تخفيف العبء، كما أنه سيخصص لكل طلاب الآداب بمختلف الاختصاصات.
كما وجهت وزارة التعليم العالي في تعميم لها إلى الجامعات السورية جميعها بضرورة وضع قرارات التخرج للطلاب على مواقعها الإلكترونية، ويأتي هذا التعميم حسب مصادر الوزارة بهدف توثيق تخرج الطالب مباشرة من على الموقع ومعرفة إذا كانت مصدقة التخرج صحيحة أم لا مع ضبط أي إشكاليات ترتبط بالموضوع.