اختتم أمس في مرسكو معرض world food Moscow والذي يعد من أهم المعارض التي تقام في موسكو وشاركت فيه سورية للمرة الثانية من خلال خمس شركات .
رئيس القطاع الغذائي في "غرفة صناعة دمشق" ورئيس مجلس إدارة" شركة حسيب" "طلال قلعجي" أوضح في تصريح لموقع "الاقتصاد اليوم" أن هذا المعرض شكل فرصة حقيقية للشركات السورية لخلق منفذ جديد لتسويق المنتجات السورية لدعم الاقتصاد الوطني ومن خلال شركتنا فقد نجحنا في الدخول للسوق الروسي ونأمل زيادة التواجد للمنتجات السورية في هذا السوق وهذا المعرض متخصص بمجال الاغذية الجاهزة والمعلبة والخضراوات والفواكه واللحوم والاسماك ومشتقات القمح من طحين والمعكرونة والمواد الاولية وضم المعرض 1500 مشارك من دول مختلفة منها سوريا مصر ايران الامارات السعودية تركيا كوريا الصين الهند وكبريات الشركات الروسية
مبينا أن الجناح السوري ضم خمس شركات باختصاصات مختلفة وهي شركة "حسيب لتجارة وتعبئة المواد الغذائية" التي عرضت منتجاتها في مجال البن ومساحيق سريعة التحضير والشاي و شركة فروستي و التي قدمت مختلف أصناف المعلبات والكونسرة وزيت الزيتون و شركة العطار والتي تعمل في مجال الاعشاب الطبية والزهورات والبن و شركة خيرات بلادي والتي عرضت إنتاجها في مجال البقوليات و الشوكولا وزيت الزيتون و شركة بيتنجانة والتي قدمت بعض منتجاتها في مجال زيت الزيتون والسمنة من ماركة الريف .
وأشار قلعجي إلى زيارة سفير سوريا في روسيا الجناح السوري والذي اجتمع بممثلين الشركات المشاركة و تمت مناقشة الصعوبات التي تواجهها الشركات السورية في مجال التصدير للسوق الروسي و أكد أن السفارة ستقوم بما يلزم لتذليل هذه الصعوبات .
كما زار الجناح السوري وفد من "هيئة التنمية والتصدير الروسية" وممثلين عن "غرفة الصناعة الروسية" للاطلاع على المنتجات السورية و أكدوا على رغبتهم بوجود عمل مشترك كون المنتج السوري منتج ممتاز وسعره منافس وشددوا على ضرورة التعاون خصوصا بعد اغلاق السوق الاوروبي الروسي بسبب العقوبات وهنالك بحث عن بديل له مع الدول الصديقة