أوضح مدير "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية" الدكتور "أسامة أبو فخر" أن المؤسسة تعمل حالياً على إعادة تأهيل المنشآت المتضررة جزئياً من خلال إصلاح ما أمكن من بناها التحتية وتأمين التجهيزات اللازمة لإعادتها للعمل الإنتاجي إلى جانب تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة وفق برنامج زمني يسهم في تحقق جدوى اقتصادية وقيم مضافة.
وفي إطار عملية إعادة الإعمار أكد أبو فخر أنه تم اعتماد عدة محاور لتطوير وتحسين واقع عمل الشركات التابعة للمؤسسة حيث سيتم إعادة الإقلاع بالعملية الإنتاجية في الشركات التابعة والممكن دخولها مباشرة والتي تأثرت نتيجة الأزمة والقيام بكل ما يلزم لتدعيم البنية التحتية اللازمة وتأهيل المباني والآلات بالسرعة القصوى لدخول حيز الإنتاج وذلك من خلال خطة إسعافية وضعت لهذا الغرض حيث تم إنفاق 2014 70 مليون ليرة خلال عام موزعة بين شركات (تاميكو - زجاج دمشق - بلاستيك حلب ) كما رصد مبلغ 175 مليون ليرة عام 2015 لإنفاقها في شركات (زجاج دمشق - تاميكو - الأهلية - الدهانات- بلاستيك حلب ) كما تم إنفاق 58 مليون ليرة في شركتي تاميكو وزجاج دمشق كما أدرج ضمن الخطة الإسعافية لعام 2016 اعتماد 70 مليون ليرة لكل من تاميكو والأهلية.
أبو فخر أكد أنه سيتم التركيز خلال المرحلة المقبلة على الصناعات القائمة على المواد الأولية المتوافرة محلياً نظراً لتقييد عمليات استيراد المواد الأولية الداخلة في الصناعة وبسبب العقوبات المفروضة على البلاد سيكون توجه المؤسسة لدعم شركات ( الأسمدة - دباغة دمشق وحلب - زجاج دمشق وحلب - الأحذية ) كذلك الصناعات التي تسهم في تلبية متطلبات السوق المحلي في ظل تقييد وارتفاع تكاليف تأمين السلع الجاهزة المستوردة مثل (الأسمدة - تاميكو- الأحذية ) والتركيز على الصناعات التي تسهم في تقديم منتجات مرحلة إعادة الإعمار وإعادة البناء وفي هذا الإطار سيكون توجه المؤسسة لدعم شركات (الدهانات - الأهلية للمنتجات المطاطية والبلاستيكية - بلاستيك حلب) إضافة للصناعات التي تحقق الأمن الصحي وحاجة السوق المحلي من متطلبات الصحة العامة وفي هذا الإطار سيكون توجه المؤسسة لدعم الشركة الطبية العربية/تاميكو.